التالي
السابق

مقدمة


قصة من الأداء

أداء متكامل

فيراري بورتوفينو: تمتع بالأداء الخارق​

تحتل سيارة فيراري بورتوفينو موقع الريادة بين السيّارات المنافسة، بفضل مزيج فريد من الأداء الباهر وتعدّد الاستعمالات ومستوى مذهل من متعة القيادة. حيث تتمتّع فيراري Portofino بقوّة محرّك ضخمة تبلغ 600 حصان يخوّلها الانطلاق من صفر إلى مئتي كيلومتر في الساعة في غضون 10.8 ثانية فقط، ممّا يجعلها السيارة المكشوفة الأقوى التي تجمع بين مزايا السقف المعدني القابل للطي والصندوق الواسع ومساحة المقصورة الرحبة، بالإضافة إلى مقعدين خلفيّين ملائمين للرحلات القصيرة.​

ويتميّز هيكل فيراري بورتوفينو بتخفيضات ملفتة في الوزن بفضل اللجوء إلى مكوّنات متطوّرة يمكن ابتكارها بواسطة تقنيات التصنيع الحديثة. ويجتمع هذا التخفيض في الوزن مع طاقة أعلى من طراز كاليفورنيا تي California T بأربعين حصاناً ليمنح تحسيناً ملفتاً في الأداء مع تخفيض مهمّ في الانبعاثات. أما ديناميات السيارة فتستفيد من اعتماد ترس تفاضلي خلفي إلكتروني من الجيل الثالث E-Diff3 للمرة الأولى في هذا الطراز، فضلاً عن أحدث نسخة من نظام التحكّم الإلكتروني بالتعليق (SCM-E) المدمج ببرنامج التحكّم بالثبات ESP Premium 9.1.

التصميم


​قوة خيالية ومميزة من فيراري 

الأسلوب

اهتمام دقيق بكافة التفاصيل

حرص مركز فيراري للتصميم Ferrari Design Centre على تصميم سيارة بورتوفينو بأسلوب مميز مع قسم خلفي مائل (فاستباك) وتصميم يقسم السيارة إلى قسمين (two-box design)، وهذا شكل غير معهود في سيارة كوبيه مكشوفة مع سقف معدني قابل للطي. ويضفي هذا الشكل خطوطاً أكثر أناقة لشكل السيارة الجانبي ويزيد من طابعها الرياضي من دون أي تأثير على ديناميتها ورقيّها.

وقد أفضى التعاون الوثيق بين قسمَي التصميم والديناميات الهوائية في فيراري إلى الحرص على نيل أعلى درجات الكفاءة للشكل الخارجي، بدءاً من مقدمة السيارة الملتفّة بعناية مع شبك التبريد الأمامي العريض الذي يمتد على كامل مقدّمة السيارة. وتعلو الشبك مجموعتا مصابيح LED جديدة بشكل أفقي أكثر. ويضمّ طرف المصابيح الخارجي فتحةَ هواء تسحب الهواء عبر قوس العجلات الأمامي وتُخرجه من جانب السيارة للحدّ من الجرّ. أما قسم السيارة الخلفي فيُبرز شكل السيارة الرياضي الذي بات بارزاً أكثر من خلال زيادة المسافة بين المصابيح الخلفية. ويخفي هذا الحلّ الأنيق ببراعة حجم السيارة الخلفي الذي يأوي السقف المعدني القابل للطي الذي بدوره يتحلّى بتصميم أقل ّوزناً ويمكن فتحه أو طيّه عند السير على سرعات منخفضة.​

التصميم الخارجي 

الأضواء

وتبرز أيضاً في مقدمة السيارة مجموعتا مصابيح جديدتان بشكل أفقي أكثر يتماشى تصميمه مع خطّ الالتواء الذي يمرّ فوق قوس العجلة. ويضمّ طرف المصابيح الخارجي فتحةَ هواء مبتكرة شبه مخفية شكلها أشبه بالستارة الهوائية وتتّصل بمقدّمة تجويف العجلة لتسريع خروج الهواء الآتي من قضبان العجلة وقوس العجلة وتمريره عبر الجانبين المقوّرين للحدّ من الجرّ الذي يولّده أثر الهواء الصادر عن العجلتين الأماميتين.


فتحة تهوية جانبية

وأولى المصمّمون عناية كبيرة أيضاً للطريقة التي يضرب فيها النور جانبَي السيارة، فيولّد تأثيراً يعرف باسم “شياروسكورو” chiaroscuro، أي تأثير التباين بين النور والظلّ، ويحول دون أن تبدو كتلة السيارة كتلة واحدة. ويتميّز تصميم السيارة بالأشكال الدقيقة التي يتحلّى بها الجانبين المنحنيين وبالخطوط الأكثر تماسكاً. ويمرّ خطّ التواء من طرف غطاء المحرّك على طول قوس العجلة الأمامي وعبر الباب، ممّا يكسب السيارة خطاً وسطياً ناعماً لكن واضحاً يُبرز الامتداد الناتئ الذي يتحلّى به قوس العجلة الأمامي العلوي وجنيّح إخراج الهواء الجديد الذي تم وضعه بذكاء في موقع يُبدّد فيه الضغط المتولّد داخل تجويف العجلة من خلال فتحة واضحة للنظر.

السقف المعدني القابل للطي​

وقد خضع السقف المعدني القابل للطي (RHT) إلى إعادة تصميم شاملة وبات ينفتح وينغلق في 14 ثانية فقط حتّى لو كانت السيارة تتنقّل عند سرعات منخفضة، ممّا يجعل السيارة عملية أكثر فأكثر. ومن خلال إيلاء الانتباه إلى شكل التجويف الذي يستوعب السقف المعدني بات الصندوق يتّسع لحقيبتين صغيرتين عندما تكون السيارة مكشوفة ولثلاث حقائب صغيرة عندما يكون مغلقاً، مما يجعل من بورتوفينو خياراً مناسباً في شتّى الظروف لأنها تجمع بروعة بين التصميم والأداء والتكنولوجيا.

المصابيح الخلفية​

أما المصابيح الخلفية فباتت متباعدة، ولم تعد جزءاً من الصندوق، وهي تضمّ كل مكوّنات الإنارة في داخلها لتخفيف الوزن. وهنا أيضاً أعطى المصمّمون كامل تركيزهم للمعايير الدقيقة التي تؤثّر في انفصال دفق الهواء عن قسم البدن العلوي، فأدخلوا تحسينات من ناحيتَي الحجم والشكل على المنطقة التي يلامس فيها الزجاجُ الخلفي الجانحَ الخلفي. فقد سمح موقع المصابيح الخلفية بتمديد موقع الجانح وبالتالي تمدّدت مساحة انفصال دفق الهواء التي يمكن التحكّم بها، ممّا خفّض من إجمالي الجّر.

التصميم الداخلي

مقاعد جديدة

أما المقاعد فهي أيضاً ثمرة بحوث خاصّة وتتميّز ببنية مبتكرة من المغنيزيوم. أما اللجوء إلى حشوات مختلفة الكثافة وظهر مدمج للغاية فيؤمّن المزيد من المساحة للمقعدين الخلفيين مقارنة بالطراز السابق.  ويحرص المقعدان بتعديل كهربائي بـ 18 وضعيّة على تأمين راحة كبيرة حتّى في الرحلات الطويلة. وعلاوة على إمكانية تعديل المقعد والظهر طولياً، يمكن تعديل ارتفاع المقعد وزاويته والوسادات الجانبية والمنطقتين الوسطى والسفلية في ظهر المقعد.

وعند الضغط على زرّ Comfort الذي يقع على جانب المقعد الأمامي تظهر على الشاشة أزرار التحكّم بوسادة قعر المقعد التي يمكن تعديل طولها (وتؤمّن الدعم للفخذين حتى لو كان السائق أو الراكب طويل القامة) وبوسادات الدعم الهوائية على طرف ظهر المقعد ووسطه وبتدفئة المقعد.

مقاعد خلفية

تعتبر سيارة فيراري بورتوفينو السيارة المكشوفة الأقوى التي تجمع بين مزايا السقف المعدني القابل للطي والصندوق الواسع ومساحة المقصورة الرحبة، بالإضافة إلى مقعدين خلفيّين ملائمين للرحلات القصيرة.

الأداء

أطلق العنان لقوة فيراري

المحرك

محرك V8 ثنائي التوربو من فيراري الحائز على جوائز

عمل مهندسو فيراري على تطوير المحرّك V8، الذي تمّ اختياره كأفضل محرك عالمي لعامَي 2016 و2017، فبات يولّد 600 حصان عند سرعة دوران تبلغ 7500 دورة في الدقيقة، أي ما يوازي 156 حصاناً في الليتر الواحد (156 حصان/ليتر)، بفضل اللجوء إلى مكوّنات جديدة وإلى برمجيّات محدّدة لإدارة المحرّك.​

وتمكّن المهندسون من بلوغ أعلى درجات الكفاءة الميكانيكية من خلال مكابس وأذرع توصيل مصنوعة من سبائك الألمنيوم العالي المقاومة مع أشكال هندسية غير تقليدية ومشاعب سحب “عالية الشقلبة” بشكل مصمّم خصيصاً للمحرّك. وتمّ تحسين عملية الاحتراق على كامل النطاق المتاح لسرعة دوران المحرّك بواسطة نظام استشعار الأيونات مع إشعال متكيّف ووظيفة الحرق بواسطة الشرارات المتعدّدة. كذلك تمّ الحدّ من الهدر في السحب بفضل مسالك هواء عالي ومنخفض الضغط بشكل أكثر استقامة، فيما يعتمد نظام العادم الجديد على رأس مصنوع من قطعة واحدة. 

وتحسّنت الكفاءة الميكانيكية أكثر بفضل مضخّة زيت بسعة متغيّرة تقلّل من حاجات الطاقة الهدروليكية بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بمضخّة الزيت العادية. كذلك تحسّن أداء المحرّك عبر اعتماد مبرّد داخلي جديد للتوربو يقلّل من الهدر في ديناميات السوائل ويزيد من قدرة الهواء على التبريد في الوقت عينه.

ولا يخرج محرّك بورتوفينو عن عادات محرّكات فيراري التي يغيب فيها أيّ تأخّر في التوربو، مع استجابة شبه فورية لدوّاسة الوقود تقلّ عن ثانية واحدة. ويأتي ذلك نتيجة مباشرة لاعتماد حلول مبتكرة، على غرار العمود المِرفقي المسطّح الذي يحسّن ديناميات السوائل بفضل حجمه المنمنم وكتلته الدوّارة الأكثر انخفاضاً، والتربينات الصغيرة الحجم مع قصور ذاتي منخفض وتكنولوجيا القناتَين التي تحدّ من التداخل بين نبضات غازات العادم الخارجة من الأسطوانات وتزيد من الضغط، ومشعب العادم المسبوك كقطعة واحدة مع أنابيب متساوية الطول لتحسين موجات الضغط.

وتضمّ سيارة بورتوفينو نظام إدارة الدفع المتغيّر Variable Boost Management، وهو برنامج تحكّم طوّرته فيراري يعدّل في قوّة العزم بشكل يتناسب مع السرعة المعشّقة. فمع التعشيق صعوداً (من السرعة الثالثة حتّى السابعة)، تتزايد كمية العزم التي يولّدها المحرّك حتّى تصل إلى 760 نيوتن متر. وقد سمح ذلك لفيراري باعتماد نسب تعشيق أطول في سرعات التعشيق العالية، ممّا يساعد على الحدّ من استهلاك الوقود ومن الانبعاثات من جهة، وعلى اعتماد منحنيات عزم مختلفة على نطاق سرعة دوران المحرّك في سرعات التعشيق المنخفضة من جهة أخرى لتأمين استجابة قوية وغير متقطّعة.

وتماشياً مع تقاليد فيراري العريقة، يتحلّى كلّ محرّك من محرّكات الحصان الجامح بصوته الخاصّ المميّز الذي يجعله فريداً بين المحرّكات الأخرى، وينطبق هذا الأمر بدوره على فيراري بورتوفينو.

وعلاوة على أنابيب العادم الجديدة، وللمرّة الأولى في سيارات فيراري، تمّ اللجوء إلى صمّامات للتحكّم بالضغط بتحكّم إلكتروني، ممّا يحسّن سرعة انفتاح هذه الصمّامات ودقّته. 

وتحرص الصمّامات الجديدة على أن يتغيّر صوت العادم بشكل يتناسب مع مختلف الظروف التي تُستعمل السيارة فيها:

الإشعال: يبقى الصمّام مغلقاً لمنح صوت معتدل خافت

وضعيّة Comfort في جهاز مانيتينوManettino:  ينفتح الصمّام بزواية غير حادّة ليعطي صوتاً واضحاً معروفاً لا يشكّل مصدر إزعاج في طرقات المدينة أو في الرحلات الطويلة.

وضعيّة Sport: ينفتح الصمّام ويعطي صوتاً أكثر رياضية وجاذبية ابتداء من سرعات الدوران المنخفضة وصولاً حتى سرعة الدوران القصوى.

الهندسة وتخفيف الوزن

تمتع بحرية الأداء العالي

من بين المزايا الأهمّ في سيارة فيراري Portofino أنها أخفّ وزناً بكثير من سيارة California T. ولتحقيق ذلك، عمل مهندسو فيراري بكدّ على كلّ ناحية من نواحي السيارة. فأعيد تصميم كلّ مكوّنات الهيكل وتمّ دمجها إلى حدّ أبعد من قبل. فالعمود الأفقي الأمامي مثلاً لا يتألّف الآن سوى من قطعتين بعدما كان يتألّف من 21 قطعة مختلفة في الطرازات السابقة. وقد سمحت تقنيات التصنيع الحديثة، وعلى رأسها السبك في الرمل الذي يسمح بابتكار قطع مجوّفة، للمصمّمين بصنع أشكال مبتكرة أخفّ وزناً.

كذلك حسّنت هذه التقنيات صلابة البدن بنسبة 35% فيما أصبحت مسافات اللحام على الهيكل والبدن الأساسي أقصر بنسبة 30% مقارنة بالطراز السابق، مما يزيد من نوعية تجميع قطع السيارة. وخضع البدن والمكوّنات الخارجية لأسلوب العمل نفسه. ومن الأمثلة على ذلك السقف المعدني القابل للطي الجديد الذي أعيد تصميمه بالكامل، بما في ذلك آلية تحريك السقف، فتمّ تخفيض وزنه مقارنة بسقف California T.

وخضعت المقصورة أيضاً إلى بحوث معمّقة، فأعيد تصميم بنية المقاعد بالكامل وصُنعت من سبائك المغنيزيوم لتخفيف الوزن، وأصبحت وحدة المكيّف أصغر حجماً وأكثر فعالية. وتجتمع هذه الحلول كلها للحدّ من وزن السيارة ولتحسين راحة الركّاب على حدّ سواء.

ديناميكية السيارة



أبعاد مدروسة خضعت مجموعة الدفع الأساسية ومكوّناتها وأنظمة التحكّم الإلكترونية في سيارة فيراري بورتوفينو إلى الكثير من التحسين. فتمّ تحسين ديناميات السيارة عبر إحداث بعض التغييرات في نظام التعليق، فلجأ المهندسون إلى نوابض أقسى (+15.5% في المقدّمة و+19% في الخلف) وإلى أحدث نسخة من نظام التخميد المغنطيسي الانسيابي (SCM-E) للحرص على توفير راحة كبيرة في القيادة.

وتمّ تطوير نظام ماغنارايد Magnaride عبر اللجوء إلى نوابض لولبية مزدوجة لتحسين الدقّة والسرعة في ضبط الحقل المغنطيسي وإلى وحدة تحكّم مركزية جديدة من الجيل الثالث (Gen3) تطبّق خوارزميات التحكّم التي طوّرتها فيراري، ولا سيّما تلك المرتبطة بالتحكّم الدينامي الأفقي للتماشي مع التعرّجات والالتواءات التي تشوب الطريق. ومع هذه التعديلات تحسّن التحكّم بالبدن وقلّ الميلان، وهذا بدوره يحسّن الشعور بالقيادة الرياضية، ولا سيما عند اختيار نمط Sport في جهاز Manettino. أما في نمط الراحة Comfort، فقد أصبحت راحة القيادة أفضل من الطراز السابق على الطرقات الوعرة أو غير المستوية. علاوة على ذلك أدّى اللجوء إلى ترس تفاضلي خلفي إلكتروني من الجيل الثالث E-Diff3 للمرة الأولى في هذا الطراز إلى تحسين الأداء في المنعطفات، سواء أعند دخول المنعطفات أم عند الاتّكال على التماسك الميكانيكي عند التسارع للخروج منها، وذلك بفضل الجمع بين E-Diff3 ونظام التحكّم بالثبات F1-Trac. ويحرص الدمج بين أجهزة التحكّم الإلكترونية بديناميات السيارة على جعل قيادة السيارة أسهل وأدائها أفضل على الطرقات الزلقة، ممّا يضفي المزيد من المرونة على استخدامات السيارة.

كما تعتبر فيراري بورتوفينو أول سيارة سياحة رياضية من المُصنّع الإيطالي تُجهّز بنظام المقود المؤازَر الكهربائي EPS الذي يؤدّي دوراً غاية في الأهمية في الإحساس الذي ينتاب السائق من خلال المقود عند قيادة السيارة. وتمّ تحسين استجابة المقود عبر منح المؤازرة شعوراً طبيعياً سلساً، فيما باتت إعادة العجلات إلى وضعيّتها الأساسية عملية دينامية تتماشى مع سرعة السيارة عند تحريك المقود. وبفضل أداء المقود الدينامي ودمجه مع الترس التفاضلي تمكّن المهندسون من الحدّ من نسبة الانعطاف (زاوية المقود/زاوية العجلة) بنسبة 7 في المئة.

التنوع

إمكانيات لانهائية

جودة بأعلى المستويات

اختارت فيراري أن تُطلق على هذا الطراز اسم Portofino تيمّناً بإحدى أروع البلدات على الساحل الإيطالي، التي يترادف اسمها مع الأناقة الجذّابة، وهو الطراز الأكثر تعدّداً في الاستخدام في فئته. وقد صُممت هذه السيارة للقيادة كلّ يوم، فهي قادرة أن يتحوّل بكل سهولة من سيارة كوبيه بيرلينيتا رياضية إلى سيارة مكشوفة تُطرب آذان السائق بصوت فيراري الفريد وتُمتع حواسه بمتعة قيادة رائعة حتى في ظروف القيادة اليومية.

حركة فيراري السلسة

تم إعادة تصميم السقف المعدني القابل للطي بالكامل ويمكن الآن فتحه أو إغلاقه في غضون 14 ثانية فقط خلال السير بسرعات منخصفة مما يجعل السيارة أكثر عملية.

مساحة مرنة للأمتعة

جرى إعادة تصميم السقف المعدني القابل للطي لتوفير حجرتين لوضع الأمتعة عندما يكون السقف مكشوفاً وثلاثة حجرات عندما يكون السقف مرفوعاً. وتعتبر سيارة فيراري بورتوفينو مثالية لكافة المناسبات وتجسد مزيجاً مثالياً من التصميم والأداء والتكنولوجيا.

مساحة تلبي متطلباتكم

إذا كنت من محبي رياضة الغولف فإن سيارة فيراري بورتوفينو مصممة لتوفير أعلى مستويات الراحة وتتمتع بصندوق كبير لتلبية متطلباتكم.

سيارة كوبيه مكشوفة مذهلة
​تجربة مريحة

متعة متكاملة

راحة لا مثيل لها

حرصت فيراري على منح الركاب راحة كبيرة في المقصورة من خلال إضافة مجموعة من المزايا الجديدة، منها نظام الترفيه الجديد مع شاشة لمسية قياس 10.2 بوصة، وشاشة للراكب الأمامي، ومكيّف جديد يزيد من راحة الركّاب، سواء أكان السقف مغلقاً أم لا، ومقود جديد، ومقاعد بتعديل كهربائي بـ 18 وضعيّة مع ظهر بتصميم جديد يزيد من مساحة الساقين للراكب في المقعد الخلفي. ولا شكّ في أن ركاب السيارة كلهم سيستحسنون حاجب الهواء الجديد الذي يقلّل بنسبة 30 في المئة من دفق الهواء في المقصورة ويحدّ من الضجيج عند طي السقف.


المواصفات


المحرك

V8 توربو - 90°

النوع

3855 سم مكعب

سعة المحرك

86.5 * 82 مم

قُطر الأسطوانة وشوط المحرك

441 كيلوواط (660 حصان) عند 7500 دورة بالدقيقة للمحرك

القوة القصوى *

760 نيوتن متر عند 3000-5250 دورة بالدقيقة للمحرك

عزم الدوران الأقصى *

158 حصان/لتر

الخرج النوعي

9.45:1

نسبة الانضغاط

الأبعاد والوزن

4586 مم

الطول

1938 مم

العرض

1318 مم

الارتفاع

2670 مم

قاعدة العجلات

1633 مم

المحور الأمامي

1635 مم

المحور الخلفي

1664 كيلوغرام

وزن السيارة *

1525 كيلوغرام

الوزن الجاف *

46% في الأمام – 54% في الخلف

توزيع الوزن

282 لتر

سعة الصندوق

80 لتر

سعة خزان الوقود

الإطارات

245/35 ZR20; 8J x 20"

الأمام

285/35 ZR20; 10J x 20"

الخلف

الفرامل

390 * 34 مم

الأمام

360 * 32 مم

الخلف

ناقل الحركة وعلبة التروس

ناقل مزدوج القابض F1 من 7 سرعات

أنظمة التحكم الإلكتروني

ESP، ESC with F1-Trac، E-Diff 3، SCM- E

الأداء

320 كيلومتر بالساعة

السرعة القصوى

3.5 ثانية

0-100 كيلومتر بالساعة

10.8 ثانية

0-200 كيلومتر بالساعة

34 متر

0-100 كيلومتر بالساعة

-

0-100 كيلومتر بالساعة

-

الوزن /معدل القوة

استهلاك الوقود ***

10.71 لتر / 100 كم

الانبعاثات الكربونية**

245 غرام / كيلومتر

ملاحظات

* في الترس السابع

** مع المعدات الاختيارية المختارة

*** دورة مشتركة مع نظام هيل (ECE + EDUC)


المواصفات
LeftRight

Next
Prev

A STORY OF PERFORMANCE

Pitch-perfect
performance

Ferrari Portofino: enjoy supercar performance

The Ferrari Portofino is the new V8 GT set to dominate its segment thanks to a perfect combination of outright performance and versatility in addition to a level of driving pleasure and on-board comfort unparalleled on the market. Capable of unleashing a massive 600 cv and sprinting from 0 to 200 km/h in just 10.8 seconds, the Ferrari Portofino is the most powerful convertible to combine the advantages of a retractable hard top, a roomy boot and generous cockpit space complete with two rear seats suitable for short trips.


The Ferrari Portofino is significantly lighter with the adoption of new components featuring innovative designs made possible by the use of cutting-edge production techniques. This, combined with a 40 cv higher power output than the California T, has resulted in a significant hike in performance and a corresponding drop in emissions. Vehicle dynamics benefit from the introduction, for the first time on this model, of electric power steering, the 3rd generation electronic differential (E-Diff3) and the latest evolution of the electronic suspension control system (SCM-E) integrated with Premium 9.1 ESP.

DESIGN

Breathtaking, like only a Ferrari can be

STYLE

Pure passion, in every detail

The Ferrari Design Centre-penned Ferrari Portofino is an aggressively-styled car with a two-box fastback configuration – unprecedented in a coupé-convertible with a retractable hard top – that adds extra sleekness to its silhouette, lending it a sportier character without impinging on its elegance and dynamism.


Close collaboration between the Aerodynamics department and Ferrari Design has ensured maximum efficiency in the development of the surface treatment. Starting with the front, the form of the large radiator grille opening, that stretches from edge to edge of the carefully contoured nose, is underscored by a new full-LED headlight assembly with a more horizontal shape. The outside edge of the headlight hides an innovative air intake which vents into the front wheelarch and exits along the flank to reduce drag. The tail design underlines the car’s sporty stance which has been further enhanced by placing the tail lights futher apart. This elegant solution cleverly conceals the rear volume housing the all-new RHT which features a more lightweight design and can be raised or lowered at low speeds.

Exterior

HEADLIGHTS

The front of the car is also underscored by a new headlight assembly with a more horizontal development which is designed to follow the crest line of the front wheelarches. Half-hidden at the outer edges of the headlights are highly innovate aerodynamic “air aurtain”-type intakes which vent into the front of the wheel housing to increase the evacuation of air coming from the wheel spokes and wheelarch and channel it along the scooped sides, thereby reducing drag created by the wake from the front wheels.


SIDE AIR VENT

Great attention was also focused on the way in which the surfaces of the car’s flanks catch the light, creating a marked “chiaroscuro” effect and thus breaking up the mass. Meticulous modeling of the curved profiles and tauter lines underscore the car’s design. A crease line runs from the edge of the bonnet along with front wheelarch and across the door. The result is a slender but well-defined belt-line which underscores the elongated muscle of the upper front wheelarch and the new are extraction fin, cleverly located to relieve the pressure inside the wheel housing via a clearly visible vent.

RETRACTABLE HARD TOP

The retractable hard top (RHT) has been completely redesigned and can now be opened or closed in just 14 seconds on the move at lower speeds, making the car even more practical. Careful modeling of the RHT housing now allows the luggage compartment to hold two cabin trolleys with the roof down and three with the roof up. Ideal for any occasion, the Ferrari Portofino represents the perfect combination of design, performance and technology.


TAIL-LIGHTS

The tail lights, which are now further apart rather than part of the boot lid, incorporate all of the optics to save weight. Here, too, great attention was focused on the delicate parameters that influence the detachment of the air flow from the upper bodywork. The profile where the rear screen meets the rear spoiler has been optimized both in terms of volume and detail. The position of the tail lights meant that the spoiler, and thus the controlled flow detachment region, could be extended, cutting overall drag.

Interior

NEW SEATS

The seats are also the product of a special research study and have an innovative magnesium structure. Different density padding and an ultra-compact seatback profile mean that there was more space to devote to the rear seats than in the previous model. The optional 18-way adjustable electric seats ensure that even longer journeys are exceptionally comfortable and relaxing. Aside from longitudinal seat and backrest adjustment, the seat height and angle can also be adjusted, as can the side cushions and the central and lumbar regions of the backrest.

The new Comfort button on the side of the front seats brings up on the infotainment display the controls for the adjustable-length seat cushion (which provides under-thigh support for even taller drivers), seat and backrest side and back support air cushions and heated seat.

REAR SEATS

The Ferrari Portofino is the most powerful convertible to combine the advantages of a retractable hard top, a roomy boot and generous cockpit space complete with two rear seats suitable for short trips. (Rear seats +5 cm)

PERFORMANCE

Unleash raw
Ferrari power

ENGINE

Ferrari Twin-Turbo V8: award-winning

Starting with the V8 power unit, which has won the outright International Engine of the Year award for two consecutive years in 2016 and 2017, Ferrari’s engineers worked on several different fronts to deliver a power output of 600 cv at 7500 rpm, the equivalent of 156 cv/l, introducing new mechanical components as well as specific engine management software.

Maximum mechanical efficiency is guaranteed by the use of high-resistance aluminum alloy pistons and con rods with innovative geometries and specially-shaped high-tumble intake manifolds. Combustion is optimised across the engine’s rev range by an ion-sensing system with adaptive ignition and multi-spark functionality. Losses in the intake have been reduced by new more linear high- and low-pressure air ducts while the all-new exhaust system benefits from a single-piece exhaust header. 

Mechanical efficiency is further optimised by a variable-displacement oil pump that reduces hydraulic power requirements by up to 30% compared to a conventional pump. The adoption of a new intercooler to simultaneously minimise fluid-dynamic losses and increase air cooling also contributes to the engine’s performance. 

The Portofino’s engine continues Ferrari’s zero turbo lag tradition, with instantaneous throttle response in under 1 second. This is the direct result of the adoption of innovative solutions such as: a flat-plane crankshaft, which, with its compact size and lower rotating mass, improves fluid-dynamics; compact turbines with a low moment of inertia and twin-scroll technology that reduces the interference between the exhaust pulses from different cylinders and increases the pressure; and a single-cast exhaust manifold with equal-length pipes to optimise the pressure waves.

The Ferrari Portofino features Variable Boost Management, a control software developed by Ferrari that adjusts torque delivery to suit the gear selected. As the car goes up through the gears (from 3rd to 7th), the amount of torque delivered by the engine increases all the way up to 760 Nm. This has allowed Ferrari to adopt longer gear ratios in the higher gears, which helps keep fuel consumption and emissions down on the one hand, while adopting different torque curves through the rev range in the lower gears for a feeling of strong, continuous pick-up.


In line with long-standing Ferrari tradition, every single Prancing Horse engine has its own particular soundtrack that makes it unique. This is also true of the Ferrari Portofino. 

Aside from a new exhaust line, electronically-controlled by-pass valves have been adopted in a first for Ferrari, delivering improvements in actuation speed and precision. 

The new valves guarantee that the soundtrack changes in line with the various situations in which the car is used: Ignition: the valve stays closed to deliver a muted, moderate sound Comfort Manettino position: the valve opens to a moderate degree to produce a marked, recognisable sound that still will not be out of place in an urban context and on longer journeys Sport position: the valve opens and produces a sportier, more seductive sound from the lowest engine speeds all the way up to the red line.

ARCHITECTURE AND WEIGHT REDUCTION

Experience the freedom of high performance

One of the Ferrari Portofino’s most impressive features is that it is significantly lighter than the California T. To achieve this, the Prancing Horse engineers worked extensively on every aspect of the car. All the body-in-white and chassis components were redesigned and integrated to an even greater extent. The A-pillar, for example, now consists of just 2 pieces compared to 21 different components in previous models. Modern production technologies, most notably sand-casting which allows the creation of hollow components, allowed designers to create innovative forms that are lighter.


These technologies also improved body stiffness by 35% while weld lengths on the body-in-white and chassis are 30% shorter than in the previous model, enhancing assembly quality still further. The bodywork and external components have been rationalised in the same way and an example is the new retractable hard top which has been completely redesigned, including the movement mechanism, with a reduction in weight compared to the California T’s. 
The car’s interior was also subject to meticulous research. The structure of the seats was completely redesigned and constructed in magnesium alloy to cut weight and the new air conditioning system is more compact and efficient. All these solutions combine to lighten the car yet simultaneously improve occupant comfort. Other areas on which weight was shaved off were various components of the electronics and engine. The result is that the car is 80 kg lighter than the California T.

VEHICLE DYNAMICS

Dominating dynamics

Much honing was also done on the both the Ferrari Portofino’s basic running gear and its components and their electronic control systems. The car’s vehicle dynamics were optimised by working on its suspension set-up through the introduction of stiffer springs (+15.5% at the front and +19% at the rear) and by adopting the latest evolution of the magnetorheological damping system (SCM-E) to guarantee superb ride comfort.


The Magnaride system has been uprated with dual-coil dampers to improve the precision and speed of adjustment of the magnetic field as well as a new ECU (Gen3) which implements control algorithms developed by Ferrari, in particular those relating to vertical dynamic control of road input frequencies. The result is improved body control and reduced roll, enhancing the sporty driving feeling, particularly when the Manettino is in ‘Sport’ mode. In ‘Comfort’ mode, on the other hand, ride comfort is superior to the previous model on rough or uneven road surfaces. The adoption for the first time on this type of Ferrari model of the third generation electronic rear differential (E-Diff3) also improved lateral performance parameters, thanks to the combined action achieved by integration with the F1-Trac traction control. This level of integration of all the electronic vehicle dynamics controls ensures that the car is easier to drive and handles even better in low grip situations, making it more versatile.

The Ferrari Portofino is the first Prancing Horse GT to boast Electric Power Steering which plays a pivotal role in the feel of the car in the driver’s hands. Steering wheel responsiveness has been improved with a smooth, natural feel to the assistance and feedback, while re-centring of the wheel is dynamic and consistent with the speed of the car when the manoeuvre is being executed. Lastly, thanks to the steering wheel’s dynamic performance and its integration with the E-Diff3, the steering ratio (steering wheel angle/wheel angle) has been reduced by 7%.

VERSATILITY

Unfolding
infinite possibilities

Reach for the stars

The new car, which takes its name, Portofino, from one of the most charming villages on the Italian Riviera, an eponym for stylish elegance, is the most versatile model in the range. A Ferrari designed to be driven every day that also effortlessly converts from an authentic ‘berlinetta’ coupé to a drop-top capable of delivering a unique Ferrari soundtrack and superb driving pleasure even in day-to-day situations.

Smooth Ferrari motion

The retractable hard top (RHT) has been completely redesigned and can now be opened or closed in just 14 seconds on the move at lower speeds, making the car even more practical.


Flexible luggage space

Careful modelling of the RHT housing now allows the luggage compartment to hold two cabin trolleys with the roof down and three with the roof up. Ideal for any occasion, the Ferrari Portofino represents the perfect combination of design, performance and technology.

Space for your passions

Fancy a round of golf? The Ferrari Portofino is designed for comfort, with a spacious boot to accommodate your every desire.

A thrilling convertible. A stunning coupé.

COMFORT ON-BOARD

Enjoyment On-Demand

Unparalleled comfort

There was also a particular focus on board comfort which is guaranteed by a slew of new features, not least an infotainment system with 10.2” touchscreen display, a new air-conditioning system that improves occupant comfort both with the top up or down, a new steering wheel, 18-way electrically adjustable seats with a new backrest design that boosts legroom for rear seat passengers, and the passenger display. All occupants will particularly appreciate the new wind deflector which, when the top is dropped, cuts air flow inside the cabin by 30% and also reduces aerodynamic noise.

SPECIFICATIONS

Engine

Type

V8 - 90° turbo

Total displacement

3855 cc

Bore and stroke

86.5 mm x 82 mm

Maximum power *

600 CV (441 kW) at 7,500 rpm

Maximum torque *

760 Nm between 3000 rpm - 5250 rpm

Specific output

156 cv/l

Compression ratio

9.45:1

Dimensions and weight

Length

4,586 mm

Width

1,938 mm

Height

1,318 mm

Wheelbase

2,670 mm

Front track

1,633 mm

Rear track

1,635 mm

Kerb weight **

1,664 Kg

Dry weight **

1,525 Kg

Weight distribution

46% front – 54% rear

Boot capacity

292 l

Fuel tank capacity

80 l

Tyres

Front

245/35 ZR20; 8J x 20"

Rear

285/35 ZR20; 10J x 20"

Brakes

Front

390 mm x 34 mm

Rear

360 mm x 32 mm

Transmission and gearbox

7 gears F1 dual clutch transmission

Electronic control systems

ESP, ESC with F1-Trac, E-Diff 3, SCM- E with twin solenoid

Performance

Maximum speed

>320 km/h

0-100 km/h

3,5 s

0-200 km/h

10,8 s

100-0 km/h

34 m

200-0 km/h

-

Weight/power ratio

-

Fuel consumption***

10,7 l/100 km

CO2 Emissions***

245g CO2/km

Notes

* In 7th gear

** With specific optional extras

*** Combined cycle. In homologation phase. ECE+EUDC with standard HELE configuration